الرئيسية / سلسلة ينابيع الآبار في تخريج الآثار / جزء فيه؛ صحة حديث عائشة رضي الله عنها: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما في العشر قط
جزء فيه؛ صحة حديث عائشة رضي الله عنها: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائما في العشر قط
سلسلة ينابيع الآبار في تخريج الآثار
|
73 |
جزء فيه؛ صحة حديث عائشة رضي الله عنها: «ما رأيت رسول الله r صائما في العشر قط»
للعلامة المحدث الفقيه
فوزي بن عبد الله بن محمد الحميدي الأثري
حفظه الله ورعاه وجعل الجنة مثواه
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ
رب يسر
المقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فهذا جزء حديثي: من سلسلتي العلمية: «سلسلة ينابيع الآبار في تخريج الآثار»، التي أسأل الله أن يعظم النفع بها، وأن ييسر قبولها بين العلماء وطلبتهم؛ قبولا حسنا.
* فيه؛ صحة حديث عائشة رضي الله عنها: «ما رأيت رسول الله صائما في العشر قط»، وأسأل الله السداد والتوفيق، أنه سميع مجيب.
كتبه
أبو عبد الرحمن الأثري
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ
ذكر الدليل
على صحة حديث عائشة رضي الله عنها: «ما رأيت رسول الله r صائما في العشر قط»
عن عائشة ڤ قالت: (ما رأيت رسول الله r صائما في العشر قط). يعني: الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة.
أخرجه مسلم في «صحيحه» (ص283)، والترمذي في «سنـنـه» (756)، والنسائي في «السنن الكبرى» (2872)، وابن راهويه في «المسند» (1505)، وأحمد في «المسند» (ج6ص42)، والسراج في «المسند» (ق/99/ط)، وأبو القاسم البغوي في «الجعديات» (ج2 ص739)، وابن أبي شيبة في «المصنف» (ج3 ص41)، وابن حبان في «صحيحه» (3608)، والبغوي في «شرح السنة» (1793)، وفي «شمائل النبي r» (ج2 ص481)، والبيهقي في «السنن الكبرى» (ج4 ص285) من طريق أبي معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأســود عن عائشة ڤ به.
وأخرجه مسلم في «صحيحه» (ص283) من طريق سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة ڤ قالت: (أن النبي r لم، يصم العشر).([1])
وأخرجه المحاملي في «الأمالي» (ص276) من طريق الفرات الرقي عن الأعمـش عن إبراهيم عـن الأسـود عن عائشة ڤ قالت: (ما رأيت رسول الله r صائما أيام العشر قط).
وإسناده صحيح.
وأخرجه البيهقي في «السنن الكبرى» (ج4 ص285)، وأحمد في «المسند» (ج6 ص42) من طريق يعلى عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة ڤ به.
وإسناده صحيح.
وأخرجه النسائي في «السنن الكبرى» (2874) من طريق حفص بن غياث عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة ڤ به.
وإسناده صحيح.
وأخرجه ابن خزيمة في «صحيحه» (2103) من طريق أبي خالد الأحمر عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة ڤ به.
وإسناده صحيح.
وأخرجه أبو داود في «سننـه» (ج2 ص816)، وأحمد في «المسند» (ج6 ص124) من طريق أبي عوانة عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسـود عن عائشة ڤ به.
وإسناده صحيح.
قال الحافظ الترمذي / في «السنن» (ج3 ص120): (هكذا رواه غير واحد
عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة). اهـ
* ثم ذكر أن هذه الرواية أصح، وأوصل إسنادا.([2])
فقال الحافظ الترمذي / في «السنن» (ج3 ص121): (وقد اختلفوا على منصور في هذا الحديث، ورواية الأعمش أصح، وأوصل إسنادا). اهـ
قال الإمام وكيع بن الجراح /: (الأعمش أحفظ لإسناد إبراهيم من منصور).([3])
وحديث منصور: أخرجه ابن ماجة في «سنـنـه» (1726) من طريق أبي الأحوص عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة ڤ به.
قال العلامة الشيخ الألباني / في «صحيح سنن أبي داود» (ج7 ص201): (رواية ابن ماجة: عن منصور متصلة صحيحة الإسـنـاد، فهي تؤكد أصحية رواية: الأعمش). اهـ
قلت: لأن فيها متابعة منصور للأعمش.([4])
وأخرجه ابن أبي شيبة في «المصنف» (ج3 ص41)، وابن راهويه في «المسند»
(1506) من طريق جرير عن منصور عن إبراهيم: (أن النبي r لم ير صائما في العشر قط)، هكذا مرسلا.
وأخرجه ابن الجعد في «حديثه» (ج2 ص735) من طريق سفيان الثوري عن منصور عن إبراهيم قال حدثت: (أن رسول الله r، لم يصم العشر قط).
ومن هذا الوجه؛ أخرجه عبد الرزاق في «المصنف» (ج4 ص378).
قال الحافظ الترمذي / في «السنن» (ج3 ص103): (وروى الثوري، وغيره هذا الحديث عن منصور عن إبراهيم: (أن النبي r لم ير صائما في العشر)، وروى أبو الأحوص عن منصور عن إبراهيم عن عائشة، ولم يذكر فيه عـن الأســود، وقد اختلفوا على منصور في هذا الحديث، ورواية الأعمش أصح، وأوصل إسنادا).([5]) اهـ
ثم قال الحافظ الترمذي /: وسـمـعت محمد بن أبان يقول سمعت وكيعا يقول: (الأعمش أحفظ؛ لإسناد إبراهيم من منصور). اهـ
* وقد ذكر مثل كلام الترمذي: أبو حاتم، وأبو زرعة؛ فيما نقله عنهما ابن أبي حاتم في «العلل» (ج2 ص71).
وذكر الحافظ الدارقطني /: اختلاف منصور، والأعمش على إبراهيم النخـعي، فالأعـمـش كـمـا سـبـق روى الحـديث عـن إبـراهـيـم عـن الأسود عن عائشة
متصلا مرفوعا، وروى منصور الحديث عن إبراهيم مرسلا، ومتصلا.
* ولم يرجح الحافظ الدارقطني / أحد الجانبين على الآخر، والظاهر أنه يرجح الإرسال.([6])
حيث قال الحافظ الدارقطني / في «التتبع» (ص529): (وأخرج مسلم حديث الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة: ما صام رسول الله r العشر).
قال أبو الحسن الدارقطني: (وخالفه منصور: رواه عن إبراهيم مرسلا). اهـ
وقد صرح بترجيحه للإرسال في كتابه «العلل» (ج5 ص129)؛ مجيبا عن سؤال وجه إليه عن هذا الحديث: (يرويه إبراهيم النخعي، واختلف عنه: فرواه الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة، ولم يختلف عن الأعمش فيما حدث به عنه أبو معاوية، وحفص بن غياث، وزائدة بن قدامة، وعبدة بن سليمان، والقاسم بن معين، وأبو عوانة.
* واختلف: عن الثوري، فرواه ابن مهدي عن الثوري عن الأعمش كذلك.
وتابعه: يزيد بن زريع، واختلف عنه: فرواه حميد المروزي عن يزيد بن زريع، عن الثوري عن الأعمش مثل قول عبد الرحمن بن مهدي.
* وحدث به شيخ من أهل أصبهان: يعرف بعبد الله بن محمد النعمان عن محمد بن منهال الضرير عن يزيد عن الثوري عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة.
* وتابعه: معمر بن سهل الأهوازي عن أبي أحمد الزبيري عن الثوري.
والصحيح: عن الثوري عن منصور عن إبراهيم قال: حدثت: أن رسـول الله r، وكذلك رواه أصحاب منصور مرسلا: منهم فضيل بن عياض، وجرير). اهـ
* فنرى الحافظ الدارقطني /: هنا قد رجح الإرســال، واحتج لذلك بأن أصحاب منصور، قد رووه مرسلا.
* ولكن الاختلاف بين الأعمش، ومنصور الحق فيه: أن الوصل الذي رواه الأعمش؛ هو الصواب والراجح، كما سبق ذكر ذلك.
ويؤيد ذلك: رواية منصور المتصلة السابقة: عن ابن ماجة في «سننه» (1726).
قال العلامة الشيخ الألباني / في «صحيح سنن أبي داود» (ج7 ص201): (رواية ابن ماجة عن منصور متصلة صحيحة الإسـنـاد، فهي تؤكد أصحية رواية الأعمش). اهـ
قلت: لأن فيها متابعة منصور للأعمش.
قلت: إذا: فالراجح هو الوصل.
قلت: فالمتن صحيح من هذا الطريق الذي اعترضه الحافظ الدارقطني /.
قال العلامة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي / في «تعليقه على التتبع للدارقطني» (ص531): (فعلى هذا لا يلزم الاعتراض مسلما؛ لأنه أخرج الطريق المتصلة، وهي المعتمدة؛ كما أفاده الترمذي عن وكيع). اهـ
ﭑ ﭑ ﭑ
فهرس الموضوعات
الرقم |
الموضوع |
الصفحة |
1) |
المقدمة................................................................................................... |
5 |
2) |
ذكر الدليل على صحة حديث عائشة رضي الله عنها: «ما رأيت رسول الله صائما في العشر قط»............................................................ |
6 |
([1]) فأيام العشر من ذي الحجة: تشمل يوم عرفة؛ كما هو واضح في الحديث.
انظر: «لطائف المعارف» لابن رجب (ص398).