القائمة الرئيسة
الرئيسية / كتب المراجعات مفرغة / إتحاف القاري بالإعلال الإشاري لحديث صوم يوم عرفة في تبويب البخاري

2024-10-29

صورة 1
إتحاف القاري بالإعلال الإشاري لحديث صوم يوم عرفة في تبويب البخاري

 

سلسلة

ينابيع الأنهار في فقه

الكتاب والسنة والآثار

 

58

 

 

 

 

 

 

 

 

إتحاف القاري

بالإعلال الإشاري

لحديث صوم يوم عرفة

في تبويب البخاري

 

 

 

بقلم:

أبي الحسن علي بن حسن بن علي العريفي الأثري

غفر الله له، ولشيخه، وللمسلمين

    

المقدمة

 

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل؛ فلا هادي له، وأشهد: أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد: أن محمدا عبده ورسوله.

أما بعد،

فهذا جزء من كتابي الكبير: «هدى الساري بالإعلال الإشاري في تبويب البخاري»، وهو في تضعيف الإمام البخاري رحمه الله؛ لحديث «صوم يوم عرفة»، إشارة في «صحيحه»، وتصريحا، في «التاريخ الكبير»، و«التاريخ الأوسط».

وختاما: لا يفوتني في هذا المقام، أن أتقدم بالشكر الجزيل؛ لفضيلة شيخنا العلامة المحدث: فوزي بن عبدالله بن محمد الحميدي الأثري حفظه الله، الذي تفضل مشكورا بقراءة هذا الجزء، ومراجعته، وأسأل الله تعالى أن يجعل ذلك في ميزان حسناته، وأن يجزيه عنا وعن المسلمين خير الجزاء، إنه سميع مجيب.

وأسأل المولى عز وجل أن يتقبله مني بقبول حسن، وأن يدخر لي ثوابه إلى يوم لقائه، يوم لا ينفع مال، ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

كتبه

أبو الحسن الأثري

    

ذكر الدليل

على إشارة الإمام البخاري لإعلال حديث فضل صوم يوم عرفة

 

 

قال الإمام البخاري / في «صحيحه» (ج2 ص161): (باب صوم يوم عرفة.

حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن الزهري، حدثنا سالم قال: سمعت عميرا مولى أم الفضل، عن أم الفضل، شك الناس يوم عرفة في صوم النبي r، «فبعثت إلى النبي r بشراب فشربه»). اهـ

قلت: فقد أشار الإمام البخاري / إلى إعلال حديث فضل صوم يوم عرفة؛ فقد بوب: (باب صوم يوم عرفة)؛ ثم ساق فيه: حديث أم الفضل في فطر النبي r في عرفة.

قال الحافظ ابن حجر / في «فتح الباري» (ج4 ص237): (قوله: (باب صوم يوم عرفة)؛ أي: ما حكمه، وكأنه لم تثبت الأحاديث الواردة في الترغيب في صومه على شرطه، وأصحها حديث أبي قتادة؛ أنه يكفر سنة آتية وسنة ماضية: أخرجه مسلم([1])، وغيره). اهـ

قلت: ويؤيد ذلك أن الإمام البخاري أعل حديث أبي قتادة t.

قال الإمام البخاري / في «التاريخ الكبير» (ج3 ص68): (وروى غيلان بن جرير، عن عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة عن النبي r، ولا يعرف سماع عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة!). اهـ

وقـال الإمـام البخاري / في «التـاريخ الكبير» (ج5 ص198): (عبـد الله بـن

معبد الـزمـاني البـصري عن أبي قتادة، روى عنه حـجـاج بن عتاب، وغيلان بن جرير وقتادة، ولا نعرف سماعه من أبي قتادة). اهـ

وقال الإمام البخاري / في «التاريخ الأوسط» (ج1 ص411): (ورواه عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة عن النبي r، في صوم عاشوراء، ولم يذكر سماعا من أبي قتادة!). اهـ

وقال الحافظ العيني / في «عمدة القاري» (ج9ص179): (باب صوم يوم عرفة؛ أي: هذا باب في بيان حكم صوم يوم عرفة، ولما لم تثبت عنده الأحاديث الواردة في الترغيب في صومه على شرطه أبهم، ولم يبين الحكم). اهـ

ﭑ ﭑ ﭑ

فهرس الموضوعات

الرقم

الموضوع

الصفحة

1)

المقدمة.....................................................................................................

5

2)

ذكر الدليل على إشارة الإمام البخاري لإعلال حديث فضل صوم يوم عرفة................................................................................................

6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



([1]) وقد أعل الإمام مسلم في «صحيحه»، «صوم يوم عرفة لغير الحاج»، تبعا: للإمام البخاري.

        * وقد حرره: شيخنا المحدث فوزي الأثري حفظه الله في «النقض الصريح على من زعم أن الإمام مسلما، قد أخرج حديث: «صوم يوم عرفة» على شرط الصحيح؛ بل ذكره في «المسند الصحيح»؛ ليعله: وصرح بذلك في كتابه، وفي بابه؛ فجعله من جملة الأحاديث المعلولة للتنقيح»؛ فكفى ووفى.


جميع الحقوق محفوظة لموقع الشبكة الأثرية
Powered By Emcan