القائمة الرئيسة
الرئيسية / سلسلة ينابيع الآبار في تخريج الآثار / جزء فيه: ضعف تفسير المسور بن مخرمة رضي الله عنه؛ لقوله تعالى: ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها [النور: 31]: «القلبان، والخاتم، والكحل»

2023-12-08

صورة 1
جزء فيه: ضعف تفسير المسور بن مخرمة رضي الله عنه؛ لقوله تعالى: ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها [النور: 31]: «القلبان، والخاتم، والكحل»

                سلسلة

      ينابيع الآبار في تخريج الآثار

 

                                                                                              

 

15

 

 

 

جزء فيه:

ضعف تفسير المسور بن مخرمة t؛

لقوله تعالى: ]ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها[ [النور: 31]:

«القلبان، والخاتم، والكحل»

 

تأليف:

العلامة المحدث الفقيه

فوزي بن عبد الله بن محمد الحميدي الأثري

حفظه الله ورعاه وجعل الجنة مثواه

ويليه:

جزء فيه: ضعف تفسير أبي هريرة t؛ لقوله تعالى: ]ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها[ [النور: 31]: «القلب، والفتخة»

ويليه:

جزء فيه: ضعف تفسير أنس بن مالك t؛ لقوله تعالى: ]ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها[ [النور: 31]: «الكحل، والخاتم»

    

ذكر الدليل على قمع شبهة من نسب لمسور بن مخرمة t؛

أنه فسر قوله تعالى: ]إلا ما ظهر منها[ [النور:31]؛

بالقلب، والخاتم، والكحل

 

عن المسور بن مخرمة t قال: في قوله تعالى: ]ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها[ [النور: 31]؛ قال: (هو القلبان ([1])، والخاتم، والكحل).

أثر منكر

أخرجه عبد الرزاق في «المصنف» (ج2 ص56)، والطبري في «جامع البيان» (ج10 ص119) من طريق معمر عن الزهري عن رجل عن المسور بن مخرمة t به.

قلت: وهذا سنده ضعيف، فيه رجل لم يسم.

وذكره السيوطي في «الدر المنثور» (ج11 ص25)

قلت: احتج به الشيخ الألباني / في «الرد المفحم» (ص104)؛ وسكت عنه، وهو ضعيف صريح؛ لا يحتج به في الاستدلال.

ﭑ ﭑ ﭑ

    

ذكر الدليل على قمع شبهة من نسب لأبي هريرة t؛

أنه فسر قوله تعالى: ]ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها[ [النور:31]؛

بالقلب والفتخة

 

عن أبي هريرة t قال: في قوله تعالى: ]ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها[ [النور: 31]؛ قال: (القلب([2])، والفتخة([3])).

أثر منكر

أخرجه ابن وهب في «المسند» (ج6 ص368-التمهيد)، وفي «الجامع» (ج2 ص40 و41) من طريق جرير بن حازم قال: حدثنا قيس بن سعد: أن أبا هريرة t قال: فذكره.

قلت: وهذا سنده ضعيف، فيه قيس بن سعد المكي لم يسمع من أبي هريرة t، ولم يدركه؛ ذكره ابن المديني /: فيمن لم يلق أحدا من الصحابة y، فهو مرسل. ([4])

قلت: احتج به الشيخ الألباني / في «الرد المفحم» (ص104)؛ وسكت عنه، وهو ضعيف صريح؛ لا يحتج به في الاستدلال.

 

 

ﭑ ﭑ ﭑ

 

 

 

 

 

 

 

 

    

ذكر الدليل على قمع شبهة من نسب لأنس بن مالك t؛

أنه فسر قوله تعالى: ]إلا ما ظهر منها[ [النور:31]؛

بالكحل، والخاتم

 

عن أنس بن مالك t قال: في قوله تعالى: ]ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها[ [النور: 31]؛ قال: (الكحل، والخاتم).

أثر منكر

أخرجه ابن المنذر في «تفسير القرآن» (ج11 ص23-الدر المنثور)، ولا يصح، لثبوت إجماع الصحابة الكرام على وجوب تغطية «الوجه»، و«الكفين» للمرأة أمام الرجال الأجانب، كما سبق ذكره.

وعلقه البيهقي في «السنن الكبرى» (ج2 ص225)، وابن حزم في «المحلى» (ج3 ص222) وصححه، ولم يصب.

قلت: والمعلق من قسم الضعيف.

لذلك لم يذكره ابن عبد البر في «التمهيد» (ج6 ص368)؛ مع بقية الآثار عن الصحابة الكرام التي تقدمت.

قلت: احتج به الشيخ الألباني / في «الرد المفحم» (ص104)؛ وسكت عنه، وهو ضعيف صريح؛ لا يحتج به في الاستدلال.

ﭑ ﭑ ﭑ



([1]) القلبان: مثنى قلب، وهو السوار من الفضة.

     انظر: «جامع البيان» للطبري (ج10 ص119).

([2]) القلب: السوار.

([3]) الفتخة: الخواتم.

       انظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزآبادي (ص163 و328).

([4]) انظر: «جامع التحصيل في أحكام المراسيل» للعلائي (ص258)، و«تحفة التحصيل في ذكر رواة المراسيل» للعراقي (ص268).


جميع الحقوق محفوظة لموقع الشبكة الأثرية
Powered By Emcan