القائمة الرئيسة
الرئيسية / ينابيع الأنهار في فقه الكتاب والسنة والآثار / المفهم في حكم التلبية لغير المحرم

2024-10-29

صورة 1
المفهم في حكم التلبية لغير المحرم

 

 

 

 

 

 

 

المفهم

في

حكم التلبية لغير المحرم

 

فتوى

فضيلة الشيخ فوزي بن عبد الله بن محمد الحميدي الأثري

 

 

 

 

    

عونك يا رب يسر

فتوى

فضيلة الشيخ فوزي بن عبد الله بن محمد الحميدي الأثري

في استحباب التلبية لغير المحرم؛ خاصة في عيد الأضحى

 

حكم التلبية لغير المحرم في البلدان:

سئل فضيلته: ما حكم التلبية: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك.....)؛ لغير الحاج، والمعتمر؟ وهل تكره لغيرهما.

فأجاب فضيلته: التلبية لغير المحرم لا تكره، بل هي مستحبة للجميع في الحج والعمرة للمحرم، وفي البلد للحلال، أي: لغير المحرم، وتتعين يوم عيد الأضحى، لأنها من الذكر المطلوب الإكثار منه في عيد الأضحى، وفي غيره، قياسا على سائر الأذكار، وهو قول جمهور العلماء: من الحنفية، والشافعية، والحنابلة، واختاره ابن المنذر، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وغيرهما.([1])

قلت: وقد ثبتت هذه التلبية في الحضر عن الصحابة رضي الله عنهم.

فعن أبي العلانية محمد بن أعين، قال: (سمعت عبد الله بن أبي أوفى t: يلبي بالكوفة؛ بأعلى صوته في غير أيام التشريق؛ فسألت بعضهم: فقالوا إنه يلبي من السنة إلى السنة).

أثر صحيح

أخرجه طالوت بن عباد في «نسخته» (ص40)، والسمرقندي في «حديثه عن شيوخه» (ص79)، وابن هامل في «أحاديث عوال من مسموعاته» (ص46)، والثقفي في «عروس الأجزاء» (ص49)، وابن النقور في «الخماسيات» (ق/2/ب-نسخة مكتبة: عارف حكمت).

وإسناده صحيح.

قال الإمام النووي الشافعي رحمه الله في «المجموع» (ج7 ص246): (مذهبنا: استحباب التلبية، في كل مكان، وفي الأمصار، والبراري). اهـ.

وقال الإمام ابن قدامة الحنبلي رحمه الله في «المغني» (ج3 ص261): (ولا بأس أن يلبي الحلال يعني غير المحرم وبه قال الحسن البصري، وإبراهيم النخعي، وعطاء بن السائب، والشافعي، وأبو ثور، وابن المنذر، وأصحاب الرأي، وكرهه مالك، ولنا أنه ذكر يستحب للمحرم، فلم يكره لغيره كسائر الأذكار). اهـ.

وقال الإمام ابن أبي عمر المقدسي الحنبلي في «الشرح الكبير» (ج3 ص261): (ولا بأس أن يلبي الحلال.... ولنا أنه ذكر يستحب للمحرم، فلم يكره لغيره كسائر الأذكار). اهـ.

قلت: فتسن التلبية في البلدان لغير المحرم، قياسا على سائر الأذكار الثابتة في السنة النبوية، وهذا القياس يكون في بعض الأحكام ليس كلها([2])، فهذه قاعدة ينبغي أن تكون على بال طالب العلم.

والله ولي التوفيق

 

 

ﭑ ﭑ ﭑ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فهرس الموضوعات

الرقم

الموضوع

الصفحة

1)

فتوى فضيلة الشيخ فوزي بن عبد الله بن محمد الحميدي الأثري

في استحباب التلبية لغير المحرم؛ خاصة في عيد الأضحى..............

5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



([1]) وانظر: «المجموع» للنووي (ج7 ص245)، و«المغني» لابن قدامة (ج5 ص108)، و«إيضاح الإيضاح» لعبد المنعم إبراهيم (ج2 ص550)، و«شرح العمدة» لابن تيمية (ج1 ص616)، و«حاشية الروض المربع» لابن قاسم (ج3 ص575).

([2]) قلت: فلا يستقيم الاستدلال بالقياس في جميع الأحكام، فانتبه.


جميع الحقوق محفوظة لموقع الشبكة الأثرية
Powered By Emcan